عبد المنعم الخن .. صاحب المدونة

بحث داخل المدونة

لقاح لعلاج سرطان البروستاتا

يحفز اللقاح جهاز المناعة لمهاجمة الخلايا السرطانية
قال فريق علماء دولي انهم طوروا طريقة جديدة لانتاج لقاح لعلاج السرطان وستخدموه في علاج سرطان البروستاتا.

وذكرت مجلة "نيتشر مديسين" ان الحامض النووي DNA من خلايا سليمة استخدم لتكوين لقاح ادى الى شفاء 80 في المئة من فئران تجارب مصابة  بالمرض.
روابط ذات صلة
القهوة "قد تقلل من خطر سرطان البروستات" حسب دراسة أمريكية
دراسة: اصبع السبابة يحدد مدى نسبة التعرض لسرطان البروستاتا
موضوعات ذات صلة
صحة وتغذية
ويعتقد الباحثون ان تلك الطريقة يمكن تطويرها لعلاج انواع اخرى من السرطان وبدأوا بالفعل تجارب لتطوير لقاح لعلاج سرطان الجلد  .

وقالت مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية ان هذا تطور مهم لكن هناك حاجة لاجراء التجارب على البشر وليست لقاحات السرطان بجديدة، لكنها على عكس اللقاحات التقليدية التي تقي الجسم من العدوى فان تلك اللقاحات تعمل على الجهاز المناعي ليهاجم الاورام  الموجودة في الجسم بالفعل.
وتستهدف تلك اللقاحات مواد بعينها على سطح الخلايا السرطانية تسمى محفز المضادات Antigen.

وقال البروفيسور الان ميلشر من جامعة ليدز: "التحدي الاكبر في مجال المناعة هو تطوير محفزات مضادات يمكنها استهداف الورم دون ان تسبب اي ضرر في اي  مكان اخر".
وقام الباحثون في ليدز ومايو كلينيك في امريكا بتكسير اجزاء من الحامض النووي لخلايا بروستاتا سليمة وزرعوه في فيروس. ثم تم حقن الفيروس مرات في الفئران.وادى الحامض النووي من خلايا البروستاتا الى جعل الفيروس يولد تشكيلة واسعة من محفزات المضادات وحين اخذ الجهاز المناعي في مهاجة الفيروس تمرس في مهاجمة خلايا سرطان البروستاتا.

والاهم ان خلايا البروستاتا السليمة واجزاء الجسم الاخرى لم تتاثر.ومعمليا ادى حقن الفيروس لتسع مرات الى شفاء 80 في المئة من الفئران التي  تعاني اورام بروستاتا.

وقال البروفيسور ملشر ان التجارب على البشر امامها سنوات وليس اشهر. واضاف: "هناك ما يبرر فرحتنا، لكن هذا البحث ليس وليد اللحظة انما يعتمد على  العلاج المناعي والعلاج بالفيروسات الذي يبدو واعدا جدا وهذا هو الامر المثير".

وكان الاطباء اعتبروا ان دواء ايبليموماب الذي يحفز الجهاز المناعي لمكافحة السرطان يمكن ان يطيل العمر.

ويقول الباحثون ان استخدام حامض نووي خلايا سليمة هو "اثبات للقاعدة" مما قد يؤثر على تطوير لقاحات لانواع اخرى من السرطان، وقد بدأوا استخدام تلك الطريقة لاختبار لقاح لسرطان الجلد في الفئران.

المصدر/  مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق