عبد المنعم الخن .. صاحب المدونة

بحث داخل المدونة

6 نصائح لكى تسيطر على القلق


هل متطلبات عملك تشعرك بالقلق ؟هل اعباءك المنزلية تضيف مزيد من الضغط ؟ هل انت على وشك اتخاذ احد القرارات الهامة فى حياتك ؟ اسباب كثيرة تدفعك للشعور بالقلق والتوتر,  

 اليك 6 نصائح  لكى تسيطر على قلقك المستمر:

النصيحة الاولى احصل  على اكثر من فترة للراحة: سواء كنت فى المنزل او العمل لابد من خذ اوقات للراحة على مدار اليوم ، عليكى باتخاذ غرفة او مكان محدد من اجل وقت راحتك ، ومن الافضل ان تكونى بمفردك فى المكان ، استرخى لمدة خمس دقائق ...تجنب  مصادر الازعاج ، لا تفكر فى مشاكلك الخاصة حاول الابتعاد عن كل ما يقلقك....ربما القليل من التأمل قد يساعدك.

النصيحة الثانية استيقظ قبل ميعادك بخمس دقائق:
جرس المنبه يرن ...ولكنك تستمر فى النوم ثم تلقى نظرة على عقارب الساعة فتجد نفسك قد تأخرت عن موعدك ، فتنزعج بشدة وتحاول تصليح الوضع وترتدي  ملابسك فى عجلة دون تنسيق ، وقد تترك بعض الاوراق الهامة دون قصد مما يسبب لك مشاكل عديدة فى عملك ، تجنب حدوث كل هذا وحاول الاستيقاظ قبل موعدك اليومي بخمس دقائق او اكثر وستشعر بالارتياح .

النصيحة الثالثة اختار الاطعمة اللتى تساعدك على تخطي القلق: 
هناك انواع من الاطعمة قد تساعدك فى خفض ضغط دمك العالى وبالتالى التخلص من الصداع المزمن ، مثلا ً الفستق ...قد يكون طعامك المناسب اثناء العمل .

النصيحة الرابعة الرياضة ايضا تساعدك على الاسترخاء:
القلق والضغط يفرزان نوعان من الهورمونات الكورتيزول والادرينالين  ، تلك الهورمونات تجعل جسدك على استعداد اكبر للاعمال العنيفة التى تحتاج الى بذل مجهود قوى ، استخدميهم فى ممارسة الرياضة بأنواعها .

النصيحة الخامسة اجعلها ليلة كوميدية: ما الذى يدفعلك للضحك ؟ هل مشاهدة فيلم كوميدي قديم تفضلينه ؟ اما الذهاب للسينما ومشاهدة فيلم جديد؟ ام العودة للطفولة وممارسة كل الامور التى كنت تفضلينها اثناء طفولتك ؟  لك الاختيار فى ما ستفعلينه ، ركزي فى اخراج كل طاقتك السلبية وحاولي الاستمتاع بالضحك.

النصيحة السادسة ماذا عن نزهة مع اصدقاءك المقربين: قد تكون نزهة مع اصدقاءك المقربين او الذهاب الى احدى الحفلات الموسيقية او حتى الخروج للعشاء معهم ومشاركة الاخرين همومك ..قد يريحك من العبء الثقيل الذى يجثم على صدرك ، خطط ليوم مميز مع الاصدقاء ..اختار الاماكن التى تفضلونها واستمتع باليوم .

واخيرا ً القلق فى حد ذاته مفيد ....ولكن التمادي فيه يدمر صحتك فانتبه.                     

المصدر/ Eve Arabia

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق