عبد المنعم الخن .. صاحب المدونة

بحث داخل المدونة

دراسة جديدة: تناول السمك يحمي البصر

دراسة جديدة أظهرت أن النساء اللواتي يتناولن السمك بانتظام (وكذلك الوجبات الغنية بالحموض الدسمة أوميغا 3) ينخفض لديهن خطر الإصابة بتنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالسن, يعكس الدليل الأحدث حول الرابط الوقائي بين زيت السمك وصحة العين، يعكس صحة الأبحاث السابقة التي أظهرت نتائج مشابهة حول فائدتها.

قام بهذه الدراسة باحثون من جامعة Harvard حيث قاموا بإجراء تحليل غذائي لأكثر من 38.000 امرأة.قال الدكتور William G. Christen الأستاذ المشارك مع قسم الطب الوقائي في جامعة Harvard في بوسطن:

"إن زيت السمك والذي يحوي الحموض الدسمة أوميغا 3 الموجودة في السمك والمعروفة بدورها منذ زمن طويل بدورها الواقي من الإصابة الأمراض القلبية الوعائية قد يكون لها كذلك فائدة واضحة في الوقاية الأولية من الإصابة بتنكس اللطخة الصفراء المرافق للتقدم بالسن، وذلك لدى النساء اللواتي ليس لديهن أي مرض أو علامات مبكرة لأي إصابة ولم تشخص لديهن إصابة بتنكس اللطخة الصفراء المرافق للتقدم بالسن".

لاحظ مؤلفو الدراسة أن حوالي 9 مليون من البالغات في الولايات المتحدة يصبن خلال سن الأربعين بدرجة من تنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر، معظمهن لديهن درجة مبكرة من المرض، في حين تعاني 1.7 مليون لديهن درجة متقدمة من المرض وتؤدي إلى نقص خطير في البصر.

لا يتوفر حتى هذا اليوم أي طريقة – فيما عدا الإقلاع عن التدخين – معروفة لتجنب التطور البطيء لتنكس اللطخة الصفراء المرافقة للتقدم بالسن لدى اللواتي ليست لديهن أي إصابة أو لديهن مجرد أعراض لإصابة مبكرة.

تم تفحص عشرات الآلاف من الاستبيانات حول الطعام والتي قامت أخصائيات الرعاية الصحية بإجراءها في سياق دراسة حول أمراض القلب والوقاية من السرطان باسم "دراسة صحة المرأة"، وذلك بهدف اكتشاف الدور الوقائي الذي يلعبه النظام الغذائي بالنسبة لهذا المرض.

لم تضم هذه الدراسة أي ذكر، حيث كانت معظم المشاركات في الأربعينيات من العمر عند الدخول في الدراسة عام 1993 ولم تكن لدى أي منهن إصابة بتكس اللطخة الصفراء المرافق للتقدم في السن مع بداية الدراسة , تمت متابعة صحة العين خلال فترة 10 سنوات حيث أصيبت خلالها 235 امرأة بتنكس اللطخة الصفراء المرافق للتقدم في السن.

لاحظ الفريق أن النساء الأكبر سناً كان لديهن احتمال أكبر لاستهلاك كميات أكبر من الحموض الدسمة أوميغا 3 (والتي تتضمن docosahexaenoic acid و eicosapentaenoic acid وكذلك الحموض الدسمة أوميغا 6 (والتي تتضمن حمض أراشيدونيك وحمض لينوليك).

لوحظ أن من يتناولن كميات أكبر من أحد الحموض الدسمة أوميغا 3 لديهن انخفاض بنسبة 38% للإصابة بتنكس اللطخة الصفراء المرافق للتقدم بالسن وذلك مقارنة بالنساء اللواتي كنّ يستهلكن الكمية الأقل.

كما أظهرت الدراسة أن النساء اللواتي يتناولن حصة واحدة او أكثر من السمك أسبوعياً لديهن انخفاض بنسبة 42% لخطر الإصابة بتنكس اللطخة الصفراء المرافق للتقدم بالسن وذلك مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن السمك مرة واحدة شهرياً أو أقل.

كما لاحظ الباحثون أن انخفاض مستويات الخطورة كانت مرتبطة بالنظام الغذائي الذي يضم السمك المعلب بشكل أساسي و أسماك اللحوم الداكنة.

وعلى الرغم من أن مؤلفي الدراسة يقترحون أن الاستخدام واحد من الأحماض الدسمة أوميغا 6 قد يعزز من خطر الإصابة بتنكس اللطخة الصفراء المرافق للتقدم بالسن، إلا أن هذا التأثير لا يعتبر مهماً.