عبد المنعم الخن .. صاحب المدونة

بحث داخل المدونة

إحذري 5 مخاطر تهدد طفلك في المنزل


 

يتعرض الأطفال للكثير من المخاطر أثناء لهوهم بالمنزل، خاصة إذا كانوا في سن صغيرة، وتلقي الخبيرة الألمانية إنكه روهه، من الجمعية الألمانية، نظرة عامة علي هذه المخاطر وكيفية تجنبها بعنوان 'نحو أمان أكثر للأطفال'.

الاختناق 
عادة ما يتعرف الأطفال علي الأشياء الجديدة بالنسبة لهم بوضعها في أفواههم، وبالطبع ينشأ خلال ذلك خطر ابتلاع الطفل لهذه الأشياء لاسيما التي يتراوح حجمها بين 2 و3 سنتيمتر، ما يعرضه لخطر الاختناق.

كما أن أربطة الستائر المتدلية أو الحبال يمكن أن تشكل مصدرًا للخطر إذ يمكن أن يخنق الطفل بها نفسه أثناء لعبه بها، لذا أوصت الخبيرة الألمانية الآباء بإبعاد مثل هذه الأشياء جميعًا من أمام طفلهم، خاصة في حال عدم وجودهم إلي جانبه.

الغرق 
يمكن أن يتعرض الطفل لخطر الغرق داخل أروقة المنزل أثناء وجوده في حوض الاستحمام، ويمكن أن يتعرض الطفل للخطر ذاته داخل برك الحديقة أو أحواض السباحة المخصصة للأطفال.

لذا شددت الخبيرة الألمانية علي ضرورة ألا يترك الآباء طفلهم الصغير داخل حوض الاستحمام بمفرده، مشددة علي أن تعليم الأطفال السباحة في مرحلة عمرية مبكرة يسهم في حمايتهم من خطر الغرق.

السقوط 
صحيح أنه من الطبيعي للغاية أن يتعثر الطفل في الأشياء الموضوعة علي الأرض، ومن ثم يسقط بفعلها، إلا أنه قد يواجه أيضًا خطر السقوط من النوافذ أو أبواب الشرفات المفتوحة، وكذلك ومن فوق الدرج، ما يعرضه بالطبع لمخاطر جسيمة.

وأشارت الخبيرة الألمانية روهه إلي أنه عادة ما يمتلك الأطفال رغبة التطلع والنظر إلي الخارج عبر الشرفات والنوافذ، وأثناء ذلك يمكن أن يتعرضوا لخطر السقوط، نظراً لأن الرأس تمثل مركز الثقل بجسمهم، ولحماية الطفل من هذه المخاطر ينبغي علي الآباء عدم تركه بمفرده في أية أماكن بها نوافذ مفتوحة.

الحروق 
يتعرض الأطفال لخطر الحروق بصفة خاصة داخل المطبخ، الذي يذهبون إليه عادة برغبة مفعمة في الاستكشاف، وأثناء ذلك يمكن أن يجذب الطفل أية أشياء موضوعة علي حافة الموقد أو أسطح العمل، ومن ثمّ يتعرض لإصابات شديدة أو لحروق بفعل المحتويات الساخنة الموجودة داخل أدوات المطبخ كغلاية المياه أو إبريق الشاي أو أواني الطهي.

ولتجنب هذه المخاطر، شددت روهه علي ضرورة إرجاع مثل هذه الأواني والأدوات إلي الخلف علي أسطح العمل بالمطبخ، مؤكدة أنه من الأفضل أيضًا استخدام أسطح الموقد الخلفية عند الطهي وتدوير مقابض الأواني إلي الخلف.

التسمم 
حذرت الخبيرة الألمانية من أن التسمم بفعل المنظفات ومواد الغسل وغيرها من المواد الكيميائية، لذا شددت 'روهه' علي ضرورة أن يضع الآباء الزجاجات المحتوية علي مثل هذه السوائل في مكان آمن بعيدًا عن متناول يد طفلهم بشكل تام.