عبد المنعم الخن .. صاحب المدونة

بحث داخل المدونة

التدخين السلبي يودي بحياة 600 الف شخص سنويا

اشار بحث نشر حديثا الى ان عدد الاشخاص الذين يموتون حول العالم بسبب امراض ناجمة عن التدخين السلبي يصل الى نحو600 الف شخص.

وجاء في البحث الذي نشرته مجلة "لانسيت" الطبية البريطانية الجمعة ان الباحثين درسوا الاحصاءات التي حصلوا عليها من 190 دولة حول اثار التدخين السلبي على غير المدخين وتبين لهم ان 40 بالمائة من الاطفال و30 بالمائة من الرجال والنساء البالغين عرضة للتدخين السلبي بشكل منتظم.

الاطفال يمثلون نسبة كبيرة من ضحايا التدخين السلبي واستنتج العلماء ان التدخين السلبي يسفر عن وفاة 379 الف شخص بسبب  امراض القلب الناجمة عن التدخين السلبي و165 الفا بسبب امراض تنفسية و36 الفا بسبب الربو و21 الفا بسبب سرطان الرئة بحيث يصل مجموعهم الى 600 الف  شخص. ويمثل هذا الرقم نحو 1 بالمائة من اجمالي عدد الوفيات السنوي في العالم.

وصرح المسؤول في برنامج الامم المتحدة لمحاربة التدخين ارماندو بيروجا والذي اشرف على البحث ان الدراسة تساعدنا في ادراك الاثار الواسعة للتدخين مما يرفع عدد الاشخاص الذين يتوفون بسبب التدخين بشكل مباشر او غير مباشر الى 5.7 مليون شخص سنويا.
واشار بيروجا الى ان منظمة الصحة العالمية تشير بقلق خاص نحو العدد الكبير من الاطفال الذي يلقون حتفهم بسبب التدخين السلبي الذي يتسبب بامراض تنفسية  مميتة لهم وخاصة دول جنوب شرق اسيا وافريقيا.

وبين البحث ان اعلى نسبة للمدخنين السلبيين هو في القارة الاوروبية والاسيوية والادنى في الامريكيتين وشرق البحر والمتوسط.

المصدر/ "لانسيت" الطبية البريطانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق