عبد المنعم الخن .. صاحب المدونة

بحث داخل المدونة

الغذاء قبل الدواء - حشيشة الليمون للسعال والهضم والكآبة



حشيشة الليمون نبات معمر دائم الخضرة، يتميز برائحته العطرية المميزة الشبيهة برائحة الحمضيات، وعلى الأخص رائحة ثمار الليمون. وهو نبات ينتشر في مناطق شرق آسيا، مثل تايلندا، وماليزيا، وإندونيسيا، وكذلك المناطق الحارة الاستوائية، وبعض المناطق في القارة الهندية، كما يزرع النبات في كل من فلوريدا، وكاليفورنيا بالولايات المتحدة، ووسط أفريقيا، والبرازيل، وغواتيمالا. والأجزاء المهمة من النبات هي الأوراق والساق والجذور.

وفي حشيشة الليمون قال العلامة ابن سينا:» تحلل الأورام الحارة والأوجاع الرخوة والثقيلة في الأحشاء، وتنفع من حمض الكلية». وفي تايلندا وإندونيسيا وماليزيا تستخدم جذوع الحشيشة بكثرة في تحضير أطباق الحساء. وفي شرق آسيا يستفاد من الحشيشة في در البول، وتقوية الجسم، وفي علاج المشاكل الصحية في الكلى والجهاز الهضمي. وفي كوبا تستعمل حشيشة الليمون في علاج بعض حالات ارتفاع ضغط الدم.
أما البحوث الحديثة فذكرت الآتي عن حشيشة الليمون:


- إن شرب مغلي حشيشة الليمون ينفع في حالات البرد، وفي تهدئة السعال، وفي حالات عسر البول، والمغص الكلوي، وفي التخلص من الرمال البولية.
- تستخدم حشيشة الليمون في شكل أساسي لعلاج الاضطرابات الهضمية لأنها ترخي عضلات المعدة والأمعاء، وتحد من المغص ونفخة البطن، ولهذا يوصى بها للأطفال. أما طريقة الاستعمال فتكون بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق نبات الحشيشة في نصف كوب من الماء المغلي ومن ثم يترك لمدة خمس دقائق ليشرب بعدها.
- تعتبر حشيشة الليمون من الأدوية العشبية المفيدة في خفض درجة الحرارة، ويتم ذلك بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق الحشيشة في كوب من الماء المغلي وتركه عشر دقائق، ومن ثم يشرب المستحضر ثلاث مرات في اليوم.
- يفيد الزيت المستخلص من حشيشة الليمون ( يملك رائحة شبيهة برائحة قشر الليمون) في التخلص من كثرة الغازات في البطن، وفي تهدئة المعدة والأمعاء، وإزالة الغثيان والتقيؤ. كما يستعمل الزيت في علاج أمراض الروماتيزم، والتواء المفاصل، والآلام العضلية وغيرها من الأوجاع. وللزيت خواص مضادة للأكسدة، ومهدئة للجهاز العصبي، ومزيلة لرائحة العرق، ومدرة للطمث (العادة الشهرية)، وقابضة للأوعية الدموية. كما يستخدم الزيت في 

تنظيف البشرة الدهنية:
- يستخدم الشاي المعد من حشيشة الليمون للتغلب على حالات الاكتئاب النفسي، والمزاج السيئ، وفي فتح الشهية، ومكافحة الحميات، وفي لجم اضطرابات الجهاز الهضمي.
- يملك نبات حشيشة الليمون صفات مضادة لبعض أنواع البكتيريا والفطريات والخمائر الضارة.
- تحضر من أوراق حشيشة الليمون عجينة يمكن أن تفيد في علاج الصداع الحاد، وأمراض الروماتيزم.
- إن مغلي جذور حشيشة الليمون مفيد في علاج بعض مشاكل جهاز البول، واضطرابات المعدة.
تستعمل حشيشة الليمون بكل أجزائها في الطبخ، وللحصول علي النكهة المميزة لهذه الحشيشة في أطباق الطعام، لا بد من تهشيم القطع المختارة للطبخ قبل وضعها على النار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق